بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 63 بتاريخ الجمعة 01 نوفمبر 2024, 2:21 am
أبناؤنا كما نريدهم ( العام الثالث)
صفحة 1 من اصل 1
أبناؤنا كما نريدهم ( العام الثالث)
طفلك في الثالثة
في سن الثلاث سنوات يعود الطفل إلى توازنه ويسهل التعامل معه، أبرز سمة في هذا السن النمو اللغوي المميز، في سن الثلاث سنوات يكون الطفل أكثر استقراراً وثباتاً وشعوراً بالأمان؛ لذلك ما يحتاج يكرر نفس الأشياء وبنفس الطريقة هذه العادة التي توفر لنا شيئاً من الأمان في السابق، يعود في هذا السن إلى طاعة والديه بدل عناده وصعوبة التعامل معه قبل عدة أشهر فيقل عنده استخدام كلمة (لا) وتحل محلها كلمة (نعم) فيصبح أكثر طاعة وأكثر استجابة، علاقاته مع الآخرين تتحسن، فتقل مثلاً مشاجراته مع إخوته ويزداد حبه للعب مع أولاد آخرين، بسهولة يعقد صداقات وبسهولة يفسدها لقلة خبرته الاجتماعية، يستفيد من أحاديثكم له عن الآخرين وكيف أنهم يحبونه ومهتمين به، بل يحتاج أن تتحدثوا معه عن المشاعر والعواطف عموماً لينمي المقدرة التي بدأت تظهر في هذا العمر وهي التعبير عن بعض العواطف كالحب والفخر والذنب كما أن هذا النوع من الأحاديث يزيد فهمه لعواطف الآخرين وتجاوبه مع حزن الذين يحبهم.
رد: أبناؤنا كما نريدهم ( العام الثالث)
العنايه بالطفل من 3 سنوات و طرق التعامل مع الاطفال في هذا العمر
كيف يمكن أن أساعد طفلي على تطوير مهاراته اللغوية
(في مرحلة 3 سنوات)
يلعب الوالدان دورا محوريا في عملية تحفيز النمو اللغوي لأبنائهم, حيث يحتاج الأطفال المصابون بتأخر أو إضطراب لغوي إلى وجود بيئة محفزة للنمو اللغوي وفيما يلي بعض الأفكار التي يمكن تطبيقها مع الأطفال المصابين بتأخر أو اضطراب لغوي:
> تحدثي إلى طفلك, يتعلم الطفل الكلمات وقوانين استخدام الكلمات من خلال الإنصات إلى كلام الآخرين, لذلك فإن الكلمات والكيفية التي نقول بها الكلمات مهمة جدا
> شجعي طفلك على طلب الأشياء والاختيار بين بدائل مختلفة والإجابة عن اسئلة مناسبة لمستواه اللغوي, علمي طفلك استخدام الكلمات لتلبية حاجاته الأساسية بدلا من الصراخ والإشارة
> شجعي طفلك على اللعب, قدمي له ألعابا مناسبة لمستواه في مجال مهارات اللعب
> غني وانشدي لطفلك, بهذه الطريقة يتعلم الطفل كلمات جديدة وأشكالا جديدة للجمل, كما يتعلم مهارات أخرى منها الذاكرة, الإنصات, التقليد, والتعبير عن الأفكار من خلال الكلمات
> اقرأي لطفلك, تعتبر القراءة فرصة لتدريس الكلمات الجديدة وممارسة الكلمات القديمة
> الأطفال في سن ماقبل المدرسة يتعلمون بشكل أساسي من خلال الخبرات ومن خلال مايسمعونه حولهم, من النقاط التي يجب الانتباه لها هي أنه ليس من الضروري أن تطلبي من طفلك إعادة مايسمعه وتكرار الكلمات والجمل خاصة إذا كان الطفل يفهم مايسمعه
>حينما تشاهدي التلفزيون ناقشي مع طفلك مايحدث في التلفزيون, كأن تقولي "انظر محمد زعلان لأنه..." بادري إلى فتح حوار مع الطفل بدلا من توجيه أسئلة له
أيضا تعتبر فرصة لأن يتعلم الطفل الإجابة عن أسئلة ( من, ماذا, أين)
> من خلال الأنشطة المنزلية تستطيعين زيادة الحصيلة اللغوية للطفل من خلال التحدث عن الأشياء التي تفعلونها, كأن تقولي "سأقطع الجزر إلى أجزاء صغيرة لعمل السلطة", قد يبدو كأنك تتحدثين إلى نفسك ولكن الطفل يكتسب الكثير من خلال السماع المرتبط بالخبرة والتجربة خاصة في الأنشطة التي يشارك بها مع والديه
> من الأشياء التي يمكنك القيام بها, أن تقولي أو تعملي شيئا بطريقة خاطئة وتعطي طفلك فرصة لأن يصححك حيث سيشعر بأنه ذكي ومهم
> قومي بتسمية الأشياء التي تستخدمينها في موقف ما, ثم تحدثي عنها, كأن تسمي المكنسة الكهربائية ثم تقولي "سوف أنظف السجادة بالمكنسة الكهربائية"
> قومي بتصنيف الأشياء إلى مجموعات كالأغذية والفواكه والخضروات, كأن تقولي "اليوم على الغداء سنأكل خضار (فاصوليا), وفواكه (عنب)"
> من أكثر الأشياء أهمية تعزيز الثقة بالنفس لدى طفلك, لذا اعطيه الانتباه والانصات الكامل حين يتحدث إليك, واعطيه مهاما معينة يستطيع هو وحده القيام بها حتى يشعر بأنه مهم, ثم امدحيه مباشرة حين ينتهي من هذه المهمة. اخبريه بأنه طفل مميز وبأنك فخورة به
> قومي بتوسعة الكلام الذي يصدره طفلك لزيادة طول الجملة لديه, مثال إذا قال لك طفلك: "عطيني عصير" تقولين "تريد عصير عشان تشرب", حاولي أن تكون الزيادة ليست طويلة جدا بل أكثر بقليل من الكلمات التي يصدرها طفلك
> استمري دائما في بناء مفردات طفلك, قدمي تعريفات للكلمات الجديدة التي تقدمينها واستخدميها في سياق معروف
> شجعي طفلك على طلب التوضيحات للكلمات التي لايفهمها, تحدثي عن العلاقات المكانية (مثل: فوق, تحت) وشجعيه على استخدامها, استمري في تصنيف الأشياء المتشابهة والمختلفة, وتحدثي عن التفاصيل الأكثر دقة في عملية التمييز بينها
>استمري في تطوير مهارات التواصل الإجتماعي ومهارات السرد (رواية القصص) لدى طفلك من خلال الأنشطة التي تعتمد على أخذ الأدوار
> استمري في قراءة القصص من خلال كتب ذات قصص واضحة ويمكن متابعتها بسهولة, ساعدي طفلك على توقع ماسيحدث لاحقا أثناء القصة
> يمكن تطوير مهارات الطفل الإستيعابية والتعبيرية من خلال لعب (أنا أرى) مثال " أنا أشوف شيء مدور نستخدمه لما نلعب وينط... ماهو؟ (الكرة)
> اعطي ابنك تعليمات تتكون من خطوتين أو أكثر, شجعي طفلك على إعطائك تعليمات حول كيفية عمل الأشياء, مثل أن تسأليه أن يخبرك كيف يعمل سيارة من ألعاب التركيب
> استخدمي مفهوم "الإغراء التواصلي" وهو خلق مواقف معينة تدفع الطفل بقوة إلى محاولة إيصال رسالة ما إلى شخص آخر ومن ثم الرد على هذه الرسالة بشكل إيجابي لتعزيز عملية التواصل, مثال قدم للطفل طعاما يكرهه وقربه من فمه أو ضع لعبة يحبها الطفل في علبة شفافة محكمة الإغلاق ثم سلمها للطفل وانتظر
> استخدمي طريقة "النمذجة" أي تقديم النموذج الجيد للطفل من خلال إعطائه الفرصة لسماع نموذج واضح وسهل وفي حدود قدراته اللغوية, استخدمي جملا بسيطة وذات كلمات واضحة مع التركيز على الكلمات الجديدة بإعطائها نبرة متميزة
> استخدي الأسئلة بحكمة بحيث تكون فعالة في عملية الاستثارة اللغوية
هناك نوعين من الأسئلة
I) الأسئلة المغلقة, وهي التي تحتاج إلى إجابات صغيرة أو لاتحتاج إلى رد, مثل "هل تحب البسكويت؟"
وقد تكون اسئلة فيها خيار وهي طريقة فعالة في تشجيع الطفل على أخذ الأدوار واستخدام الكلمات, مثال " هل تريد عصير تفاح أو حليب بالموز"
Ii) الأسئلة المفتوحة, وهي تشجع على استخدام ردود طويلة وأكثر تعقيدا, مثال "ماذا يحدث هنا" , "ليش الولد يبكي", وتعتبر هذه الأسئلة من طرق الاستثارة اللغوية لتعزيز الخبرات اللغوية للطفل
كيف يمكن أن أساعد طفلي على تطوير مهاراته اللغوية
(في مرحلة 3 سنوات)
يلعب الوالدان دورا محوريا في عملية تحفيز النمو اللغوي لأبنائهم, حيث يحتاج الأطفال المصابون بتأخر أو إضطراب لغوي إلى وجود بيئة محفزة للنمو اللغوي وفيما يلي بعض الأفكار التي يمكن تطبيقها مع الأطفال المصابين بتأخر أو اضطراب لغوي:
> تحدثي إلى طفلك, يتعلم الطفل الكلمات وقوانين استخدام الكلمات من خلال الإنصات إلى كلام الآخرين, لذلك فإن الكلمات والكيفية التي نقول بها الكلمات مهمة جدا
> شجعي طفلك على طلب الأشياء والاختيار بين بدائل مختلفة والإجابة عن اسئلة مناسبة لمستواه اللغوي, علمي طفلك استخدام الكلمات لتلبية حاجاته الأساسية بدلا من الصراخ والإشارة
> شجعي طفلك على اللعب, قدمي له ألعابا مناسبة لمستواه في مجال مهارات اللعب
> غني وانشدي لطفلك, بهذه الطريقة يتعلم الطفل كلمات جديدة وأشكالا جديدة للجمل, كما يتعلم مهارات أخرى منها الذاكرة, الإنصات, التقليد, والتعبير عن الأفكار من خلال الكلمات
> اقرأي لطفلك, تعتبر القراءة فرصة لتدريس الكلمات الجديدة وممارسة الكلمات القديمة
> الأطفال في سن ماقبل المدرسة يتعلمون بشكل أساسي من خلال الخبرات ومن خلال مايسمعونه حولهم, من النقاط التي يجب الانتباه لها هي أنه ليس من الضروري أن تطلبي من طفلك إعادة مايسمعه وتكرار الكلمات والجمل خاصة إذا كان الطفل يفهم مايسمعه
>حينما تشاهدي التلفزيون ناقشي مع طفلك مايحدث في التلفزيون, كأن تقولي "انظر محمد زعلان لأنه..." بادري إلى فتح حوار مع الطفل بدلا من توجيه أسئلة له
أيضا تعتبر فرصة لأن يتعلم الطفل الإجابة عن أسئلة ( من, ماذا, أين)
> من خلال الأنشطة المنزلية تستطيعين زيادة الحصيلة اللغوية للطفل من خلال التحدث عن الأشياء التي تفعلونها, كأن تقولي "سأقطع الجزر إلى أجزاء صغيرة لعمل السلطة", قد يبدو كأنك تتحدثين إلى نفسك ولكن الطفل يكتسب الكثير من خلال السماع المرتبط بالخبرة والتجربة خاصة في الأنشطة التي يشارك بها مع والديه
> من الأشياء التي يمكنك القيام بها, أن تقولي أو تعملي شيئا بطريقة خاطئة وتعطي طفلك فرصة لأن يصححك حيث سيشعر بأنه ذكي ومهم
> قومي بتسمية الأشياء التي تستخدمينها في موقف ما, ثم تحدثي عنها, كأن تسمي المكنسة الكهربائية ثم تقولي "سوف أنظف السجادة بالمكنسة الكهربائية"
> قومي بتصنيف الأشياء إلى مجموعات كالأغذية والفواكه والخضروات, كأن تقولي "اليوم على الغداء سنأكل خضار (فاصوليا), وفواكه (عنب)"
> من أكثر الأشياء أهمية تعزيز الثقة بالنفس لدى طفلك, لذا اعطيه الانتباه والانصات الكامل حين يتحدث إليك, واعطيه مهاما معينة يستطيع هو وحده القيام بها حتى يشعر بأنه مهم, ثم امدحيه مباشرة حين ينتهي من هذه المهمة. اخبريه بأنه طفل مميز وبأنك فخورة به
> قومي بتوسعة الكلام الذي يصدره طفلك لزيادة طول الجملة لديه, مثال إذا قال لك طفلك: "عطيني عصير" تقولين "تريد عصير عشان تشرب", حاولي أن تكون الزيادة ليست طويلة جدا بل أكثر بقليل من الكلمات التي يصدرها طفلك
> استمري دائما في بناء مفردات طفلك, قدمي تعريفات للكلمات الجديدة التي تقدمينها واستخدميها في سياق معروف
> شجعي طفلك على طلب التوضيحات للكلمات التي لايفهمها, تحدثي عن العلاقات المكانية (مثل: فوق, تحت) وشجعيه على استخدامها, استمري في تصنيف الأشياء المتشابهة والمختلفة, وتحدثي عن التفاصيل الأكثر دقة في عملية التمييز بينها
>استمري في تطوير مهارات التواصل الإجتماعي ومهارات السرد (رواية القصص) لدى طفلك من خلال الأنشطة التي تعتمد على أخذ الأدوار
> استمري في قراءة القصص من خلال كتب ذات قصص واضحة ويمكن متابعتها بسهولة, ساعدي طفلك على توقع ماسيحدث لاحقا أثناء القصة
> يمكن تطوير مهارات الطفل الإستيعابية والتعبيرية من خلال لعب (أنا أرى) مثال " أنا أشوف شيء مدور نستخدمه لما نلعب وينط... ماهو؟ (الكرة)
> اعطي ابنك تعليمات تتكون من خطوتين أو أكثر, شجعي طفلك على إعطائك تعليمات حول كيفية عمل الأشياء, مثل أن تسأليه أن يخبرك كيف يعمل سيارة من ألعاب التركيب
> استخدمي مفهوم "الإغراء التواصلي" وهو خلق مواقف معينة تدفع الطفل بقوة إلى محاولة إيصال رسالة ما إلى شخص آخر ومن ثم الرد على هذه الرسالة بشكل إيجابي لتعزيز عملية التواصل, مثال قدم للطفل طعاما يكرهه وقربه من فمه أو ضع لعبة يحبها الطفل في علبة شفافة محكمة الإغلاق ثم سلمها للطفل وانتظر
> استخدمي طريقة "النمذجة" أي تقديم النموذج الجيد للطفل من خلال إعطائه الفرصة لسماع نموذج واضح وسهل وفي حدود قدراته اللغوية, استخدمي جملا بسيطة وذات كلمات واضحة مع التركيز على الكلمات الجديدة بإعطائها نبرة متميزة
> استخدي الأسئلة بحكمة بحيث تكون فعالة في عملية الاستثارة اللغوية
هناك نوعين من الأسئلة
I) الأسئلة المغلقة, وهي التي تحتاج إلى إجابات صغيرة أو لاتحتاج إلى رد, مثل "هل تحب البسكويت؟"
وقد تكون اسئلة فيها خيار وهي طريقة فعالة في تشجيع الطفل على أخذ الأدوار واستخدام الكلمات, مثال " هل تريد عصير تفاح أو حليب بالموز"
Ii) الأسئلة المفتوحة, وهي تشجع على استخدام ردود طويلة وأكثر تعقيدا, مثال "ماذا يحدث هنا" , "ليش الولد يبكي", وتعتبر هذه الأسئلة من طرق الاستثارة اللغوية لتعزيز الخبرات اللغوية للطفل
رد: أبناؤنا كما نريدهم ( العام الثالث)
عندما يبلغ طفلك عامه الثالث، تبدأ مرحلة اكتشاف الذات والاستطلاع، ما ينعكس سلبًا على سلوكه الزائد فيصبح طفلك كثير الحركة والنشاط. عليك ان تعرفي ان الاطفال ليسوا متشابهين، فكل طفل لديه اداء سلوكي مختلف عن غيره لكن احرصي على ان تبقى تصرفات طفلك ضمن المعقول. فالاستيقاظ باكرا، اللعب في كل الاوقات والحركة الدائمة كلها عوارض تشير الى ان طفلك يعاني من الافراط الحركي. لذلك سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على تهدئة طفلك وكيفية التعامل معه.
الإستيقاظ باكرا
اذا كان طفلك يستيقظ باكرا جدا، فعليك ان تشرحي له انه عليه ان يبقى في غرفته الى ان يصبح الوقت مناسبا للخروج من سريره. فسرّي له انه عليه ان يرتاح وان الوقت ما زال باكرا للعب أو الخروج من غرفته. كما يمكنك ان تضعي ساعة على جدار غرفته وقولي له انه يمكنه ان يوقظكما عندما تصبح الساعة 8 أو 9 صباحًا. من المهم ان تعلّميه احترام الوقت والنظام واشراكه في الروتين اليومي حتى يتأقلم مع ذلك.
النشاط الزائد
اذا كان طفلك كثير الحركة ولا يتعب من اللعب الدائم، عليك ان تهدئي من روعه وتقومي بإدخال بعض النشاطات الهادئة فهي كفيلة بأن تخفف من هذا الافراط النشاطي. شجعيه على أن يطالع الكتب، أو يسمع الموسيقى الكلاسيكية ويشاهد البرامج التلفزيونية التي من شأنها ان تعزز لديه حاسة التركيز والانتباه.
عدم تناول الطعام
حان وقت الطعام غير ان ولدك لا يكترث بالطعام بقدر ما يهتم باللعب في الاطعمة الموجودة امامه، لذا عليك ان تخصصي وقتا لتناول الطعام والجلوس على المائدة كأسرة واحدة. وفي حال أصرّ طفلك على المشاغبة أثناء الطعام، عليك ان تكوني حازمة جدا وتشرحي له انه عليه ان يكون هادئا وإلا سيضطر ان يجلس بمفرده. كوني حازمة وجدية في موقفك حتى لا يعتقد انك تمازحينه.
عدم الشعور بالتعب
يقضي طفلك نهاره باللعب دون أن يمل أو يشعر بالتعب. قد تتفاجئين من ردات فعله ونشاطه الدائم، لذلك عليك ان تخففي من حماسه الزائد وتحاولي قدر المستطاع تهدئته والحديث معه. قد يرفض طفلك الخلود الى النوم فلا تجبريه على ذلك بل إعتمدي مبدأ التفاوض والتحاور معه. لذلك ننصحك بأن تهيئي أجواء النوم قبل ان ينام كإطفاء الانوار وارتداء ملابس النوم وقراءة قصة له. فبهذه الطريقة تشركين طفلك في مراحل ما قبل النوم، والمهام التي تنتظركما غدا.
ما هو اضطراب النشاط الحركي الزائد؟
يُعرّف النشاط الحركي الزائد بأنه سلوك اندفاعي مفرط وغير ملائم للموقف وليس له هدف مباشر،فإن اضطراب النشاط الحركي يؤثر على قدرة التركيز وأدائه المدرسي. كما أن الطفل لا يستطيع أن يسيطر على سلوكه واندفاعه وعدم انتباهه، ولا يمكن ان يبقى هادئا في مكانه بل يبقى في حركة دائمة طوال الوقت.
بعض النصائح لمعالجة نشاط الطفل المفرط:
توجيه طفلك إلى الالعاب الهادئة والمفيدة بشكل عام.
حاولي ضبط مواقفه وسلوكه دون اللجوء الى العنف والاستهزاء او العقاب.
كلّفي طفلك بمهام بسيطة وشجعيه على أدائه الناجح.
ابتسمي له كلما إلتزم الهدوء لدقائق.
قومي بتدريب مستمر للجلوس على الكرسي من دون حركة مفرطة اطول فترة ممكنة.
تقسيم الواجبات المفروضة الى وحدات اصغر لإنجازها وفق جدول زمني منظم.
أهمية تطبيق نظام ثابت يستطيع طفلك تطبيقه واتباعه بدقة وحزم.
عدم تكليف الطفل بأكثر من مهمة لأن ذلك من شأنه ان يشتت انتباهه.
الإستيقاظ باكرا
اذا كان طفلك يستيقظ باكرا جدا، فعليك ان تشرحي له انه عليه ان يبقى في غرفته الى ان يصبح الوقت مناسبا للخروج من سريره. فسرّي له انه عليه ان يرتاح وان الوقت ما زال باكرا للعب أو الخروج من غرفته. كما يمكنك ان تضعي ساعة على جدار غرفته وقولي له انه يمكنه ان يوقظكما عندما تصبح الساعة 8 أو 9 صباحًا. من المهم ان تعلّميه احترام الوقت والنظام واشراكه في الروتين اليومي حتى يتأقلم مع ذلك.
النشاط الزائد
اذا كان طفلك كثير الحركة ولا يتعب من اللعب الدائم، عليك ان تهدئي من روعه وتقومي بإدخال بعض النشاطات الهادئة فهي كفيلة بأن تخفف من هذا الافراط النشاطي. شجعيه على أن يطالع الكتب، أو يسمع الموسيقى الكلاسيكية ويشاهد البرامج التلفزيونية التي من شأنها ان تعزز لديه حاسة التركيز والانتباه.
عدم تناول الطعام
حان وقت الطعام غير ان ولدك لا يكترث بالطعام بقدر ما يهتم باللعب في الاطعمة الموجودة امامه، لذا عليك ان تخصصي وقتا لتناول الطعام والجلوس على المائدة كأسرة واحدة. وفي حال أصرّ طفلك على المشاغبة أثناء الطعام، عليك ان تكوني حازمة جدا وتشرحي له انه عليه ان يكون هادئا وإلا سيضطر ان يجلس بمفرده. كوني حازمة وجدية في موقفك حتى لا يعتقد انك تمازحينه.
عدم الشعور بالتعب
يقضي طفلك نهاره باللعب دون أن يمل أو يشعر بالتعب. قد تتفاجئين من ردات فعله ونشاطه الدائم، لذلك عليك ان تخففي من حماسه الزائد وتحاولي قدر المستطاع تهدئته والحديث معه. قد يرفض طفلك الخلود الى النوم فلا تجبريه على ذلك بل إعتمدي مبدأ التفاوض والتحاور معه. لذلك ننصحك بأن تهيئي أجواء النوم قبل ان ينام كإطفاء الانوار وارتداء ملابس النوم وقراءة قصة له. فبهذه الطريقة تشركين طفلك في مراحل ما قبل النوم، والمهام التي تنتظركما غدا.
ما هو اضطراب النشاط الحركي الزائد؟
يُعرّف النشاط الحركي الزائد بأنه سلوك اندفاعي مفرط وغير ملائم للموقف وليس له هدف مباشر،فإن اضطراب النشاط الحركي يؤثر على قدرة التركيز وأدائه المدرسي. كما أن الطفل لا يستطيع أن يسيطر على سلوكه واندفاعه وعدم انتباهه، ولا يمكن ان يبقى هادئا في مكانه بل يبقى في حركة دائمة طوال الوقت.
بعض النصائح لمعالجة نشاط الطفل المفرط:
توجيه طفلك إلى الالعاب الهادئة والمفيدة بشكل عام.
حاولي ضبط مواقفه وسلوكه دون اللجوء الى العنف والاستهزاء او العقاب.
كلّفي طفلك بمهام بسيطة وشجعيه على أدائه الناجح.
ابتسمي له كلما إلتزم الهدوء لدقائق.
قومي بتدريب مستمر للجلوس على الكرسي من دون حركة مفرطة اطول فترة ممكنة.
تقسيم الواجبات المفروضة الى وحدات اصغر لإنجازها وفق جدول زمني منظم.
أهمية تطبيق نظام ثابت يستطيع طفلك تطبيقه واتباعه بدقة وحزم.
عدم تكليف الطفل بأكثر من مهمة لأن ذلك من شأنه ان يشتت انتباهه.
مواضيع مماثلة
» أبناؤنا كما نريدهم (طفل السنيتن)
» سلسلة (أبناؤنا كما نريدهم) طفل الأربـــ4ـــعة أعوام
» اليوم الثالث
» اليوم الثالث عشر
» اليوم الثالث والعشرون
» سلسلة (أبناؤنا كما نريدهم) طفل الأربـــ4ـــعة أعوام
» اليوم الثالث
» اليوم الثالث عشر
» اليوم الثالث والعشرون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 25 يونيو 2015, 3:46 pm من طرف موهوبة ليبية
» ورشة عمل طقم بيبي سلويت (قامشو)
السبت 13 يونيو 2015, 12:15 pm من طرف أم أنس
» الهواية والطفل
الخميس 11 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف أم أنس
» خطوات تساعدك في اكتشاف هواية ابنك
الخميس 11 يونيو 2015, 4:35 pm من طرف أم أنس
» كيف تكتشف الأم طفلها الموهوب أو المتميز؟
الخميس 11 يونيو 2015, 4:32 pm من طرف أم أنس
» مهارات تطوير الذات
الخميس 11 يونيو 2015, 2:55 pm من طرف موهوبة ليبية
» 10 وصايا للفتاة التي نعاني من الفراغ العطفي
الأربعاء 22 أبريل 2015, 4:52 pm من طرف أم إسماعيل
» أكسسوارات رائعة
الأحد 12 أبريل 2015, 1:46 am من طرف أم إسماعيل
» تدوير الجينز (أفكار بسيطة وسهلة وجميلة وممتعة)
السبت 11 أبريل 2015, 9:16 pm من طرف أم إسماعيل